د. طاهر حسين فى سطور
Dr Taher

• أخصائي التغذية و علاج السمنة و النحافة.

• عضو الجمعية المصرية لأمراض السمنة.

• عضو الأكاديمية الأمريكية للتخسيس.

  • الخبرات العملية
  • • 1994 حاصل على دبلومة فى العقاقير الطبية.

    • 1996 - 1997 حاصل على دبلومة فى الكمياء الحيوية و الميكروبيولوجى.

    • 2001 – 2005 دورات تدريبية فى السمنة و النحافة.

    • 2006 دبلومة فى النباتات الطبية الصينية من جامعة جوانزو فى الصين.

    • 2006 دبلومة فى علاج السمنة والنحافة فى الطب الصينى التقليدى من جامعة شنغاهاى.

  • النشاط الإعلامى
  • • تم إستضافة الدكتور طاهر حسين في العديد من البرامج التليفزيونية على قناة النيل للأسرة و الطفل-قناة الحكمة الفضائية- قناة الناس الفضائية- إذاعة نجوم F.M.

  • النشاط العلمي
  • • شارك في العديد من المؤتمرات الدولية لعلاج السمنة في مختلف بلاد العالم.

    • محاضر دولي في كيفية انقاص الوزن و التخسيس بدون مضاعفات.

    • شارك فى العديد من المؤتمرات الطبية فى بلاد شرق اسيا.

    اعرف وزنك المثالى

    تعتبر السمنة من أهم أمراض العصر، و يعاني حوالي أكثر من 60% من الناس حول العالم من مشكلة السمنة. و من المشاكل المترتبة على السمنة مرض ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، مرض تآكل غضاريف المفاصل، مرض تكيسات المبايض عند السيدات و تأخر الحمل و الإنجاب، مرض تصلب الشرايين القلب. و لهذا فإن علاج السمنة لا يعتبر ترفا أو مقتصرا على راغبي الجمال و الرشاقة و لكنه مطلب طبي و حيوي لتفادي الإصابة بهذه الأمراض.
    و يقول دكتور طاهر حسين اخصائي التغذية و علاج السمنة و النحافة عن هذا:
    يُستخدم مؤشر "BMI or Body mass index" لتحديد الوزن المثالى للجسم وهو عبارة عن دليل كتلة الجسم والذى عن طريقها يمكن أن إن تحدد ما إذا كان وزنك طبيعى أم لا كل ما عليك هو ان تدخل وزنك بالكيلو جرام وطولك بالسنتمترات في النموذج ادناه ومن ثم اضغط على الزر (أحسب) حتى يتم حساب نسبة وزنك لطولك، اذا كنت تحتاج مساعدة عن النتيجة المتحصل عليها نرجو قراءة الفقرة التي تلي النموذج حتى يتم التعرف الى نسبة وزنك لطولك.

    الطول بالسنتيمتر   الوزن بالكيلو

    BMI
    نحافة إذا كان ال BMI أقل من 16 تعانى من سوء فى التغذية وتحتاج لاستشارة الطبيب
    إذا كان ال BMI بين 16 الى 19 تعانى من ضعف في جسمك، احرص على التغذية السليمة
    الوزن المثالى إذا كان ال BMI بين 20 الى 25 ان هذا هو الوزن السليم ... حافظ على ذلك
    سمنة بسيطة إذا كان ال BMI بين 26 الى 30 انك في بداية مراحل السمنة راقب نفسك جيداً
    سمنة متوسطة إذا كان ال BMI اعلى من 30 لديك زيادة في الوزن وتحتاج الى تمارين رياضية وبرنامج تخسيس
    سمنة مفرطة إذا كان ال BMI اعلى من40 انت بدين جداً جداً .... هذا خطر على حياتك ، راجع الطبيب
    البدانة وتوزيع الدهون فى الجسم
     هذا يتوقف على:

    1- التوزيع الجغرافى:

    فالبدانة الموجوده فى جنوب شرق آسيا تتركز فيها الدهون فى الجزء الأعلى من الجسم أى الكتيفين والصدر والزراعين. والبدانة في شمال أوربا ( الأنجلو ساكسون ) تتركز فيها الدهون كايطار حول الوسط والبطن. وبدانة الزنوج تزاد الدهون بمؤخرة الجسم، أما بدانة الحوض الأبيض المتوسط بما فيها مصر فأغلب الدهون تتركز فى الأرداف والفخذين.

    2- الجنس:

    أ- البدانة الرجالى أو المركزية أو شكل التفاحة وفيها تتركز الدهون فى منطقة البطن وهى أخطر أنواع البدانة لأنها مرتبطة بالمضاعفات الخطيرة للشرايين التاجية او المرأة التى تصاب بهذا النوع من البدانة تتعرض لنفس المضاعفات.
    ب- البدانة الحريمى أو البدانة الطرفية أو شكل الكمثرى وتتركز فيها الدهون فى الجزء السفلى من الجسم أى الأرداف والفخدين والساقين وهى أقل خطورة من البدانة الرجالى، ولكن من مضاعفتها آلام الركبتين ودوالى الساقين.

    3- البدانة وعلاقتها بالخلية الدهنية:

    أ‌- البدانة البسيطة: وفيها يزداد حجم الخلية الدهنية.
    ب- البدانة المفرطة: وفيها يزداد كلا من حجم وعدد الخلايا الدهنية.

    ولإستيعاب كل شىء عن البدانة يجب معرفة الوحده الأساسية التى يتكون منها البدانة. فالدهون تختزن فى خلايا خاصة تسمى الخلايا الدهنية ويتكون من مجموعها النسيج الدهنى. وهذا النسيج يوجد تحت الجلد وداخل تجويف البطن فى مساريقا الأمعاء ومنديل البطن وحول الكليتين والشخص البالغ الغير بدين يحتوى جسمة على مايقرب من 25 إلى 30 بليون خلية دهنية. أما فى حالات البدانة المفرطة فقد يصل العدد إلى 260 بليون خلية.
    والخلية الدهنية فى الوزن الطبيعى تحتوى على 5. إلى 6. ميكروجرام دهن. والحد البيلوجى الأعلى للخلية فى حالة البدانة لا يزيد عن 1 ميكروجرام.
    يزداد عدد الخلايا الدهنية سريعا خلال السنة الأولى بعد الولاده ويصل تقريبا إلى ثلاثة أضعاف العدد بعد الولاده مباشرة. وبعد السنة الأولى يزداد العدد بالتدريج حتى تقريبا السنة العاشرة. ثم يزداد العدد وحجم الخلايا أثناء البلوغ وفى سن الرشد. وبعد ذلك تكون الزيادة قليلة. وأثناء الحمل يعتقد أن معظم الخلايا الدهنية تتكون فى الثلث الأخير من الحمل، فإذا إزداد وزن الحامل عن المعدل الطبيعى للحمل فى الثلث الأخير من الحمل، يؤدى ذلك إلى زيادة عدد الخلايا الدهنية فى المولود وكذلك يزداد العدد عند إستعمال الرضاعة الصناعية وإستعمال المواد الغذائية مبكراَ للمولود.

    أسباب البدانة

    سبب البدانة هو تفاعل عوامل بيئية وعوامل جينية لتخزين الدهون الزائدة . والإعتقاد السائد بين معظم عامة الناس وكثيرمن العاملين فى المهن الطبية بأن البدانة سببها فقد السيطرة والتحكم فى عادات الأكل هو إعتقاد خاطىء ومن المحتمل أن لا توجد حالات بدانة سببها ببساطة كثرة الأكل.

    العوامل الجينية المسببة للبدانة

    يوجد على الأقل 130 جين لها دور فى إحداث البدانة . فمثلا " لبتن " Leptin عبارة عن بروتين مفرزه الأنسجة الدهنية، يرسل إشارة للهيبوثلامس بالمخ ليبلغة عن مستوى تخزين الدهون فى الجسم والذى بدورة يقلل الشهية لتناول الطعام والعوامل الجينية مسئولة عن 30 - 50 % من البدانة تقريباَ.

    العوامل البيئية المسببة للبدانة

    1- العوامل العائلية: وتتضمن أنواع الطعام المفضلة للأسرة وطريقة التغذية وتركيب المواد الغذائية ومستوى النشاط البدنى. كلها لها دور فى إحداث البدانة.
    2- تركيب المواد الغذائية وطرق الأكل: المواد الغذائية الغنية بالدهون تحدث درجة أكبر فى البدانة عن طريق المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات ( السكريات والنشويات ) وذلك لان:

    أ- جرام الدهون تحتوى على أكثر من ضعفى السعرات الموجودة فى جرام بروتين أو جرام كربوهيدرات.
    ب- الطعام الغنى بالدهون أجمل مذاقا ولايحدث فقداللشهية مثل الطعام الغنى بالكربوهيدرات.
    ح- الطعام الدهنى يحتوى على كمية أقل من الألياف ويمكن مضغة وابتلاعة فى وقت أقل.
    د- الطعام الدهنى يطهى فى وقت أقصر وأسهل فى إبتلاع كميات كبيرة منة.
    ه- تخزين الدهون فى الجسم أسهل من تخزين الكربوهيدرات والبروتينيات عندما يكون الغذاء أكثر من حاجة الجسم.
    و- الطاقة التى يستهلكها الجسم فى تخزين الدهون الزائد فى الغذاء عبارة عن 3% من الطاقة التى فى
    الدهون التى دخلت الجسم عن طريق الغذاء. ولكن لعمل دهون وتخزينها من الكربوهيدرات والبروتينات التى إمتصها الجسم تحتاج إلى طاقة اكثر من 20 % من الطاقة الموجوده فى هذه الكربوهيدرات والبروتينيات.

    3- مستوى النشاط:
    مستوى النشاط العضلى يساعد فى الإحتفاظ بثبات وزن الجسم. والبدين أقل نشاطاَ عن الشخص النحيف . فالنشاط يعتبر عاملا مهما فى إستهلاك الطاقة اليومية بالجسم.
    4- الأدوية:
    توجد أدوية كثيرة تؤدى إلى أخذ كميات من الطعام أو إلى زيادة وزن الجسم مثل:

    أ- الكورتيزون ومشتقاتة.
    ب- الإنسولين والاقراص الخافضة لنسبة السكر التى يستعملها مرضى السكر.
    ج- أدوية علاج الإكتئاب.
    د- الأدوية المثبطة للعصب السمباثاوى مثل الإندرال.

    5- الضغط العصبى:

    أ- الإكتئاب: من 10 - 20 % من المصابين بالإكتئاب يزيد وزنهم.
    ب- بعض الذين يسكنون فى شمال الكرة الأرضية يزيد وزنهم فى الشتاء لإحتجاب ضوء الشمس ويعالجون بتعريضهم للضوء الصناعى.

    6- الجهاز العصبى المركزى:

    أ- إصابات الجهاز العصبى المركزى مثل إصابات الرأس أو الجراحة يمكن ان تؤدى إلى البدانة.
    ب- أورام الغدة النخامية والهيبوثلامس تعتبر أكثر أنواع الأورام التى تؤدى إلى البدانة.
    ج- بعض الأشخاص لاحظو زيادة فى وزنهم بعد عمليات جراحية فى مناطق أخرى من الجسم.

    7- الألتهابات:
    بعض الأشخاص أصيبوا بالبدانة بعد مرض الدرن أو التهابات الجهاز العصبى.
    8- أمراض الغدد الصماء وأمراض التمثيل الغذائى:

    أ- نقص إفراز الغدة الدرقية ( المكسيديما ) نادراَ ما يؤدى إلى البدانة.
    ب- الكورتيزون الذى يعالج مرض كوشنج يعتبر أكثر أنواع البدانة الهرمونية حيث قد يزداد وزن الجسم من 25 إلى 50 كيلوجرام.
    ج- الإنسوليبوما ( أو أورام الخلايا التى تفرز الإنسولين بالبنكرياس ) تعتبر سببا نادراَ.
    د- نقص إفراز الغدة الجارورقية ومرض الهيبوثلامس بالمخ ونقص إفراز الغدد التناسلية نادراَ جداَ ما يحدث بدانة.

    9- إضطرابات فى تنظيم وزن الجسم أو دهون الجسم:
    هناك عددة عوامل تتفاعل مع بعضها لحفظ وزن الجسم ثابتا. فإذا حدث إضطراب فى هذا التوازن يحدث تغيرات تعويضية لإستعادة وزن الجسم والدهون التى بة لهذا المستوى الثابت. فوزن الجسم بتأرجح فى مدى ضيق . فمثلا إذا قل الحصول على الطاقة اليومية تحدث عده تفاعلات كيميائية تقلل نقص الوزن ونقص كمية الدهون بالجسم . وعلى النقيض ، زيادة الحصول على الطاقة نتيجة زيادة التغذية تحدث تغيرات تعويضية تحد من زيادة الوزن وتعتبر طرق الحماية هذه التى تحاول تثبيت وزن الجسم وكمية الدهون عاملا مخيبا للامل ومثبطا للذين يريدون إنقاص وزنهم. َ

    محيط الوسط والأرداف وتوزيع الدهون بالجسم

    يعتبر محيط الوسط من القياسات الهامة لأنها تحدد نوع السمنة، فالسمنة نوعان سمنة البطن (التفاحة) وسمنة الجزء السفلى (الأرداف). فى الرجال يجب أن لايتعدى محيط الوسط (البطن) 102 سم وللأناث 88سم. وجد ايضاً الباحثون فى جامعة كولومبيا بأمريكا أن حجم الوسط يعتبر مؤشر اكثر علاقة لزيادة مخاطر الإصابة بتصلب شرايين القلب والأزمات القلبية.
    وكما اشرنا أن الصعود على الميزان لا يبين إن كان ذلك الشخص ذا الوزن الزائد هل الزيادة بسبب ارتفاع فى وزن الدهون او العضلات وحتى السوائل. ولذلك تم توضيح اهمية اجراء تحليل محتويات الجسم لنتعرف على كمية الدهون وباقى مكونات الجسم ومقارنتها بالنسب الطبيعية. فتحليل الدهون سيحدد اجمالى وزن الدهون بالجسم ولكنه لن يحدد توزيع الدهون فى الجسم. وبالتالى ليكتمل التعريف الصحيح للسمنة لابد من معرفة توزيع الدهون التى يختلف توزيعها سواء فى المنطقة اسفل او اعلى الجسم، او حتى تحت الجلد او حول الأحشاء (الأعضاء) وهل هناك اختلاف فى توزيع الدهون حسب الجنس او السن. فكل مرحلة عمرية تتميز بتغيرات هرمونية مصاحبة للتغيرات فى توزيع الدهون سواء لدى الذكور او الإناث. فالرجال غالباً ما يكون توزيع الدهون فى منتصف الجسم (الكرش).
    السن والجنس والهرمونات تؤثر فى توزيع الدهون بالجسم فالأنسولين يساعد على ترسيب الدهون حول الأعضاء فى منطقة البطن واما هرمون الأستروجين يساعد على ترسيب الدهون تحت الجلد. َ

    محيط الوسط والأرداف وتوزيع الدهون بالجسم

    السمنة الذكرية، سمنة منطقة البطن، السمنة العلوية او شكل التفاحة اما النوع الثانى من السمنة المنتشرة بين النساء وهى سمنة الجزء الأسفل من الجسم فى منطقة الأرداف.السمنة الأنثوية، سمنة الأرداف، سمنة الجزء الأسفل من الجسم او شكل الكمثرى النوع الأول (الذكرى) يكون اكثر فتكاً وضررا للصحة والقلب من النوع الثانى.

    أشارت بعض الأبحاث أن حجم الدهون تختلف حسب أماكن تواجدها فالدهون فى منطقة البطن والأحشاء تكون أكبر حجماً وأقل عددا وأسهل استجابة عند اتباع نظام غذائى وعلى النقيض الدهون فى منطقة الأرداف تكون أقل حجماً وأكثر عدداً مما يتطلب مجهود اضافى لاستجابتها.
    وهذا التقسيمة السابقة تصف توزيع الدهون سواء كانت أعلى أو أسفل الجسم ولاتشمل الدهون المتوزعة حول الأعضاء Visceral adiposity او تحت الجلد subcutaneous adiposity مرفق صورة توضح توزيع الدهون حول الأعضاء وبالطبع تعتبر الأشد ضرراً من الدهون الموجودة تحت الجلد. يتم الكشف عنها عن طريق جهاز CT or MRI وتستخدم هذه الطرق فى مراكز الأبحاث وليس فى مراكز انقاص الوزن او العيادات الخاصة. وهناك سمنة أخري تحدث نتيجة لزيادة عدد الخلايا الدهنيه وتكون أكثر حدوثاً فى مرحلة الطفولة.

    مع زيادة الوزن وزيادة فى حجم البطن وبروز الكرش يزداد تدفق الدهون الثلاثية والكوليسترول والسكر مما يزيد من فرص الاصابة باعاقة قلبية وقد أطلق مصطح متلازمة الميتابوليزم ليصف تلك الحالة لسرعة التدخل العلاجى قبل فوات الأوان.

    نسب الدهون بين الذكور والأناث
    الأناث الذكور
    بدين متوسط مثالى منخفض بدين متوسط مثالى منخفض
    > 30% 23-30% 19-22% 14-18% > 25% 18-20% 11-17% 6-10%
    أسباب النحافة

    1- عيوب غذائية..
    ويرجع لنقص المعلومات الغذائية أو للظروف الإقتصادية فيجب تنظيم الوجبات وعدم إهمال أى وجبة.
    2- عيوب مرضية..
    الإصابة ببعض الأمراض مثل ( البول السكرى - الدرن - سوء الهضم - الإصابة بالطفيليات والديدان - اورام - زيادة نشاط الغدة الدرقية ).

    تنبيهات:

    1- يجب أن يحصل الفرد على كمية من السعرات تفوق إحتياجاته ويفضل التدريج.
    2- تناول قدر كاف من ( النشويات والبروتينيات - والدهنيات ).
    3- تناول الحلوى والمشروبات بعد الوجبة وليس قبلها حتى لاتقل الشهية.
    4- ممارسة الرياضة والمشى فتزيد الشهية.

    الأطعمة التى ينصح بتناولها:

    - الخبز الطازج بجميع أنواعة.
    - النشويات: المكرونة - الأرز - البطاطس - المحشى - الكشرى - البطاطا.
    - الألبان ومشتقاتها: السمن - الجبن - القشطة - الأرز بالبن - المهلبية.
    - المسليات: السودانى - واللب - والمكسرات.
    - البروتينات: البيض - اللحوم - الدهون.
    - المشروبات والعصائر: المياه الغازية - الشوربة.
    - الفاكهة: الموز - المانجو - العنب - التين - البلح.
    - البقول: الفول - العدس - اللوبيا - القلقاس - البسلة.
    - المشهيات: الفلفل - والبهارات - والمخللات.
    - الحلويات: الجاتوه - البسبوسة - العسل - الحلاوة – الطحينة.

    أنت تسأل و نحن نجيب
     
       
     
     
     
     مطلوب*
     
     مطلوب*
     
       
    جميع الحقوق محفوظه © لموقع دار الجمال